امنتانوت منتديات عيش بابا


امنتانوت عيش بابا حبك احلى من زهرة نيسان احلى من الورد احلى من الريحان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اغتيال بي نظير بوتو برصاصة في العنق قبل تفجير انتحاري في موك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rayhan

avatar

العمر : 43
المزاج : لله الحمد والشكر
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

رتبة العضو :
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مُساهمةموضوع: اغتيال بي نظير بوتو برصاصة في العنق قبل تفجير انتحاري في موك   الجمعة ديسمبر 28 2007, 00:20

اغتيال بي نظير بوتو برصاصة في العنق قبل تفجير انتحاري في موكبها
الباكستانيون يبكونها في الشوارع واندلاع أعمال عنف ومشرف يدعو للهدوء ويتهم الإرهاب ونواز شريف يعد أنصارها بخوض معركتهم

<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR>
<tr><td class=caption>بوتو مع سكرتيرتها للشؤون السياسية تغادران المهرجان الانتخابي قبل دقائق من اغتيالها ( رويترز)</TD></TR></TABLE>
اسلام آباد: عمر فاروق
اعلن مسؤولون كبار في الشرطة ان رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة ورئيسة «حزب الشعب الباكستاني» بي نظير بوتو اصيبت برصاصة في العنق اطلقها عليها الانتحاري، قبل ان يفجر نفسه أمس، وقد توفيت في المستشفى متأثره بجروحها. وقال احد هؤلاء، طالبا عدم ذكر اسمه، ان بوتو توفيت في المستشفى متأثرة بجروحها، الا ان المحققين لم يتمكنوا بعد من معرفة ما اذا كانت وفاتها نتجت عن اصابتها في العنق، ام عن اصابتها في انفجار في مدينة روالبندي.
واوضح ان «الانتحاري أطلق النار اولا ثم فجر القنبلة التي كان يحملها»، مضيفا ان الرصاصة اصابت عنق بوتو. ووقع الهجوم في مدينة روالبندي المتاخمة للعاصمة اسلام اباد، اثناء مغادرة بوتو الزعيمة الرئيسية للمعارضة مهرجانا انتخابيا لحزبها قبل اسبوعين من الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من يناير (كانون الثاني) المقبل.
وقد اعلنت وزارة الداخلية الباكستانية ان قوات الأمن الباكستانية وضعت مساء امس في «حالة تأهب» في باكستان بعد ساعات على اغتيال بوتو. وصرح الناطق باسم الوزارة، بان مستوى التأهب كان مرتفعا اصلا في كافة انحاء البلاد، لكننا رفعناها لدى القوى الامنية، مضيفا انها باتت على مستوى التأهب «الاحمر» في كل البلاد.
وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان اغتيال زعيمة المعارضة بي نظير بوتو من عمل الارهابيين، ودعا الشعب الى تقديم الدعم.
وقال مشرف في كلمة قصيرة عبر التلفزيون، هذه الوحشية هي عمل هؤلاء الارهابيين الذين نقاتلهم. واضاف ان اكبر تهديد لباكستان وهذه الأمة يأتي من هؤلاء الارهابيين. وتابع (انني اطلب الوحدة والدعم من الأمة... لن نجلس ونستريح قبل ان نتخلص من هؤلاء الارهابيين ونجتثهم). وأعلن مشرف الحداد لثلاثة ايام.
وكانت بي نظير بوتو تهم بمغادرة موقع ندوة انتخابية كانت قد تحدثت فيها، عندما فجر انتحاري كان على متن دراجة نارية نفسه، بالقرب من السيارة التي كانت تحمل رئيسة الوزراء السابقة، ما أسفر عن مقتل ما يزيد على 20 شخصا في الحال. ونقلت بوتو الى مستشفى مجاور وهي في حالة خطرة، لكنها فارقت الحياة بسبب الاصابات التي تعرضت لها اثر التفجير، ولم يؤكد الأطباء في المستشفى، الذي نقلت اليه بي نظير بوتو، سبب الوفاة، إلا ان ثمة تقارير غير مؤكدة اشارت الى ان سبب الوفاة طلق ناري. وقال شهود عيان ان أعيرة نارية اطلقت مع وقوع التفجير. من جهتها لم تؤكد وزارة الداخلية الباكستانية سبب الوفاة. واعلن مصدر حكومي في باكستان ان ستة عشر شخصا قتلوا امس الى جانب رئيسة الوزارء السابقة بوتو في روالبندي، في هجوم انتحاري اسفر ايضا عن 55 جريحا على الاقل. واعلن مسؤول في فرق الانقاذ التابعة لحكومة اقليم البنجاب (عاصمته اسلام اباد ايضا) انتشال 16 جثة من مكان الهجوم في روالبندي، المدينة الكبيرة المحاذية للعاصمة، ونقل 56 جريحا الى مستشفيات المنطقة، بينهم بوتو التي ما لبثت ان فارقت الحياة متأثرة بجروحها.
وقال وزير الداخلية، الجنرال حميد نواز خان، لـ«الشرق الاوسط»، ان تعليمات قد صدرت بإجراء تحقيق على مستوى عال حول الحادثة التي ادت الى مقتل رئيسة الوزراء السابقة. وكان وزير الداخلية قد أكد في بيان رسمي، ان الانفجار اسفر عن مقتل ما يزيد على 15 شخصا آخر في الحال، إلا ان شهود عيان قالوا ان هذا العدد يزيد على 20 شخصا، بالإضافة الى 35 شخصا على الأقل تعرضوا لإصابات خطيرة جراء التفجير الانتحاري. وادى الهجوم الى اصابة قيادات اخرى في حزب الشعب الباكستاني، الذي تتزعمه بوتو مثل مسؤول الإعلام شيري رحمن، الذي تعرض لإصابات بالغة نقل على اثرها الى مستشفى في المنطقة لتلقي العلاج. وجاء نبأ مقتل بوتو صدمة لسكان اسلام آباد وروالبندي، حيث تجمع عدد من ناشطي الحزب خارج المستشفى، الذي نقلت اليه بوتو للعلاج، ورفعوا شعارات مناوئة للحكومة. وأصدر وزير الداخلية الباكستاني توجيها لسكان المدينتين بالبقاء داخل منازلهم وتجنب الخروج الى الشوارع. وحاول ناشطون في حزب الشعب الباكستاني اقتحام المستشفى، الذي نقلت اليه بوتو، فيما طوقت الشرطة المنطقة بكاملها.
جدير بالذكر ان رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف كان قد وصل ايضا الى المستشفى الذي نقلت اليه بوتو وألقى كلمة على الأشخاص الذين تجمعوا، مؤكدا ان ما حدث عمل ارهابي لا يغتفر. ووعد رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف امس الباكستانيين بـ«خوض معركتهم» بعد اغتيال بوتو المسؤولة مثله عن المعارضة. وكان شريف يخاطب بتأثر الحشد الذي تجمع امام المستشفى، حيث توفيت بوتو (54 عاما) متأثرة بجروح اصيبت بها جراء هجوم انتحاري اسفر عن مقتل 16 شخصا على هامش تجمع انتخابي في روالبندي ضاحية العاصمة. وقال لمناصري بوتو واشخاص كثيرين كانوا يبكون «أعدكم بأنني سأخوض معركتكم اعتبارا من الان». واضاف شريف «اشارككم ألمكم وحزنكم مع الشعب برمته». واوضح على الرغم من أنها منافستي السياسية لكن من دون شك كنا نملك علاقات جيدة خلال السنوات الماضية». غير أن المدينتين التوأمين شهدتا أسوأ ازدحام مروري، ذلك ان عناصر ومؤيدي حزب الشعب الباكستاني خرجوا الى الشوارع بالآلاف تعبيرا عن الحزن على مصرع بوتو. وكانت هناك تقارير عن مثيري شغب منفلتين يحرقون السيارات في شوارع مدن محافظة سند، التي هي مسقط رأس بوتو. وقال الصحافي شهيد مالك ان «الناس يبكون في الشوارع ويعبرون عن حزنهم على موت زعيمتهم».
وكانت هناك تقارير عن اندلاع أعمال عنف في أجزاء مختلفة من البلاد، خصوصا في المراكز المدينية الكبرى، حيث يحتج عناصر حزب الشعب الباكستاني في شوارع المدن الرئيسية في باكستان. وتخشى الحكومة بشكل خاص من رد الفعل العنيف في محافظة سند، حيث الاتجاهات الانفصالية قوية جدا. وعقد الرئيس برويز مشرف اجتماعا مع مسؤولي المخابرات والأمن لتقييم الوضع المدني العام الذي يبدو انه يشهد تدهورا في اعقاب اغتيال بوتو. ودعا مشرف الشعب الباكستاني الى التزام الهدوء من أجل دحر «الارهابيين». وهذه هي ثاني محاولة انتحارية لاغتيال بوتو خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وقد نجت من الأولى في اكتوبر (تشرين الاول) الماضي، عندما هاجم مفجر انتحاري حشدا في كراتشي وقتل ما يزيد على 150 شخصا في تلك العملية.
وكانت بوتو ذات موقف قوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اغتيال بي نظير بوتو برصاصة في العنق قبل تفجير انتحاري في موك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امنتانوت منتديات عيش بابا :: قسم الحوار والاخبار السياسية :: في الصحف والمجلات-
انتقل الى: