امنتانوت منتديات عيش بابا


امنتانوت عيش بابا حبك احلى من زهرة نيسان احلى من الورد احلى من الريحان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب حول الحليب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناجي من titanic

avatar

العمر : 43
الموقع : امنتانوت
العمل/الترفيه : الابحار في الدكريات
المزاج : كثير الامل
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

رتبة العضو : مدير المنتدى
تاريخ التسجيل : 08/11/2007
الاوسمة

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب حول الحليب   الخميس يناير 03 2008, 15:33

ما هي فوائد الحليب ومشتقاته الغذائية؟
يعتبر الحليب ومشتقاته مصدرا للطاقة ولـ 15 عنصرا غذائيا أساسيا، وهو أيضا المصدر الرئيسي للكالسيوم وفيما يلي أهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ومشتقاته :

فيتامين ب1 والنشويات والبروتينييات
فيتامين ب2 وفيتامين د وفيتامين أ
حمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ب3
الكالسيوم وحمض البانتوتنيك وفيتامين ب12
الزنك والفوسفور والماغنيسيوم

كيف يمكن للحليب ومشتقاته أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب ومشتقاته مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظام قوية والمحافظة عليها، وهذه العناصر هي: الكالسيوم والفيتامين أوالبروتيينات والفوسفور والماغنيسيوم، إضافة إلى ذلك يساعد الحليب المقوى بفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟
التغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم ضرورية للبناء والمحافظة على عظام وأسنان قوية وسليمة، عندما لا يحصل الجسم على كميات كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن أخرى من الجسم ويؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني حرفيا عظام رقيقة ويعاني رفيقو العظام من عظام ضعيفة ولينة تنكسر بسهولة، ولا يوجد عادة أي إشارة للإصابة بهذا المرض قبل انكسار إحدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب ومشتقاته مصدر ممتاز للكالسيوم فإنه ليس المصدر الوحيد له وتشمل مصادر أخرى للكالسيوم: الأجبان (خاصة القاسية منها)، واللبن أي الحليب الرائب، وسمك السردين وبعض المكسرات والفواكه المجففة والبقوليات والخضروات الورقية، ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب ومشتقاته، وبذلك يكون الحليب ومشتقاته المصدر الأقوى للكالسيوم مقارنة بباقي أنواع الطعام.

• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة وينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته، حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب ومشتقاته.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظر إلى الجدول أدناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.
الكمية اليومية الكافية العمر
500 ملغ 1-3 سنوات
800 ملغ 4-8 سنوات
1300 ملغ 9-18سنة
1000ملغ 19-50سنة
1200ملغ 50 سنة وما فوق
• ما هو الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج؟
يكمن الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في أن عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي إلى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد، بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة (الحليب المبستر فيخسر عناصر غذائية أقل.
• ما هي البسترة؟
هي المعالجة بالحرارة لقتل الكائنات المؤذية في بعض المأكولات والمشروبات. وتمت التسمية نسبة إلى العالم الفرنسي لويس باستور، تحتاج بسترة الحليب إلى درجة حرارة 63 مئوية على فترة 30 دقيقة أو التسخين على حرارة 72 درجة لفترة 15 ثانية، هاتان الحرارتان ضروريتان لقتل جرثومة Mycobaterium Tuberculosis وغيرها من الجراثيم المسببة للأمراض في الحليب وتقضي المعالجة بالحرارة كذلك على معظم الجراثيم التي تسبب فساد الحليب وتمدد بذلك فترة حفظه.
• ما هو الحليب المعالج على حرارة عالية U H T؟
تقضي عملية البسترة على حرارة عالية بتسخين الحليب على حرارة تتراوح بين 130 و 150 درجة مئوية لمدة ثانية أو ثانيتين وبهذه الطريقة يخسر الحليب كمية أقل من الفيتامينات والأملاح ويحافظ على تركيبته الغذائية الكاملة وتقضي عملية البسترة على حرارة عالية على معظم الميكروبات مع المحافظة على أكبر كمية من النكهة والغذاء ويحمي الغلاف المعقم الإنتاج من التعرض للضوء أو الهواء، ويؤمن له فترة حفظ طويلة دون الحاجة إلى تبريده لأن المستوعبات المضغوطة تمكن الحليب المعالج على حرارة عالية من حفظه دون تبريد لأشهر ويمكن أن تمتد هذه الفترة بين 60 إلى 90 يوما.
• ما هي أسباب عدم هضم الحليب ومشتقاته ؟Lactose Intolerance
هو نوع من أنواع مشاكل الهضم الذي سببه نقص إحدى الأنزيمات وتدعى لاكتيز، هذا الأنزيم مسئول عن هضم اللاكتوز الذي يشكل سكر الحليب، وبسبب عدم إمكانية هضم اللاكتوز يعاني الفرد من الانتفاخ والغازات وتظهر هذه المشكلة عند عدد قليل من الأشخاص إما منذ الولادة أو ابتداء من عمر معين .
• هل يؤثر مرض جنون البقر على نوعية الحليب ومشتقاته ؟
أظهرت كل الدراسات التي أجريت حتى الآن، أن مرض جنون البقر لا ينتقل عبر الحليب أو مشتقاته وأنه لا يوجد أي مشكلة في تناول الحليب أو مشتقاته.
• هل يؤدي الحليب ومشتقاته إلى السمنة؟
يحتوي كوب من الحليب كامل الدسم على 150 وحدة حرارية، يتوفر الحليب الخالي من الدسم وذلك للأشخاص الذين يريدون تخفيف كمية وحداتهم الحرارية وذلك ب90 وحدة حرارية بالكوب الواحد، ولكن لا ينصح أن يتناول الأطفال هذا النوع من الحليب إلا إذا كان مقوى بفيتامينات (A,D,E,K) لأن الدهنيات ضرورية لنمو جهازهم العصبي.
المرجع :
الموسوعة العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3ichbaba.ahlamontada.com
 
سؤال وجواب حول الحليب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امنتانوت منتديات عيش بابا :: قسم خاص بالتداوي بالاعشاب والطب البديل :: الجن والرقية الشرعية-
انتقل الى: