امنتانوت منتديات عيش بابا


امنتانوت عيش بابا حبك احلى من زهرة نيسان احلى من الورد احلى من الريحان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 برنامج مدن بدون صفيح يهم أزيد من 212 ألف أسرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: برنامج مدن بدون صفيح يهم أزيد من 212 ألف أسرة   الأحد يناير 20 2008, 11:12

برنامج مدن بدون صفيح يهم أزيد من 212 ألف أسرة

المشروع كلف 17 مليار درهم
تم يوم الثلاثاء إعلان آزرو »مدينة بدون صفيح« بعد هدم المساكن غير اللائقة في أحياء (رطاحة) و(أجلاب) و(تابوكالين)، وكذا في اماكن أخرى متفرقة بالمدينة.

وخلال لقاء عقد بآزور ،كشف الوزير المنتدب المكلف بالاسكان والتعمير السيد توفيق احجيرة أن هذه العملية التي سيستفيد منها حوالي1500 نسمة ،ستسمح للمستفيدين من التوفر على قطع أرضية مجهزة بالتجزئة السكنية النخيل3 وتصاميم بناء بالمجان .

وذكر احجيرة ،أن المستفيدين من هذه العملية التي تطلبت غلافا ماليا بقيمة ستة ملايين درهم ،ستتم مواكبتهم من أجل الحصول على قروض من صندوق الضمان لذوي الدخل المحدود وغير القار ( فوكاريم) ،لتمويل اقتناء أراضي وبناء مساكنهم طبقا للمساطر التي وضعتها مؤخرا الحكومة .

وأضاف الوزير أن أزرو أضحت بفضل هذه العملية المدينة الثامنة بدون صفيح بعد كل من بني ملال والصويرة والفنيدق والفقيه بن صالح وبوزنيقة وواد زم وخريبكة مذكرا ,بالظروف الصعبة التي كان يعيش في ظلها سكان مدن الصفيح .

وأعرب الوزير عن ارتياحه للدينامية التي طبعت أوراش هدم المدن الصفيحية الكبرى والقضاء على السكن غير اللائق بالمملكة .

وبعد أن ذكر بالاوراش التي تم إطلاقها بمناسبة الزيارة الاخيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس الى الجهة ،شدد احجيرة على الجهود المبذولة من أجل القضاء على السكن غير اللائق داعيا الى تظافر جهود جميع المتدخلين من أجل محاربة انتشار محتمل لهذا النوع من السكن .

وأعلن بهذا الصدد أنه سيتم يوم23 يوليوز القادم ،تقديم حصيلة السنوات الثلاث من البرنامج الوطني للمدن بدون صفيح وذلك من أجل تحديد نسبة النجاح المسجل والاختلالات والمشاكل البنيوية المسجلة في هذا المجال .

ويروم برنامج »مدن بدون صفيح « الذي تم إطلاقه سنة2004 ،القضاء على احياء صفيحية في70 مدينة ومركز حضري ,وهو برنامج يعني أكثر من212 ألف أسرة مما كلف استثمارا فاق17 مليار درهم ،من ضمنها مساعدة من قبل الدولة بقيمة4 ر5 مليار درهم .

فمنذ1991 ،تدخلت مجموعة » العمران« بمدينة أزرو ،من أجل القضاء على السكن غير اللائق ,ومحاربة انتشاره وكذا إعادة بناء الاحياء غير المجهزة بشكل كامل وذلك من أجل تحسين ظروف عيش السكان .

وتم بهذه المناسبة توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة والوكالة الحضرية واقيلم افران ومجموعة""العمران"" وبلدية أزرو.وسيمول هذا المشروع الذي يندرج في إطارتأهيل مدينة أزرو ,من قبل كل من الوزارة (5 ر2 مليون درهم ) وإقليم إفران (500 ألف درهم ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج مدن بدون صفيح يهم أزيد من 212 ألف أسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
امنتانوت منتديات عيش بابا :: قسم الحوار والاخبار السياسية :: الاسهم والمال والبورصات-
انتقل الى: